التجارة الالكترونية في المغرب خطوة بخطوة بنظام الدفع عند الإستلام

التجارة الالكترونية في المغرب خطوة بخطوة بنظام الدفع عند الإستلام


التجارة الالكترونية في المغرب خطوة بخطوة بنظام الدفع عند الإستلام




إن أهم ما يجعلك تتردد في دخول عالم التجارة الالكترونية في المغرب ثلاث أمور أساسية  أولاً عدم توفرك على الرأسمال ، ثانيا طريقة الحصول على المنتجات للعمل عليها وثالث أمر وهو ما نجده عند الأغلبية هو كيف أبدأ التجارة الالكترونية ، اليوم إن شاء الله سنقدم لكم طريقة من أسهل ما يمكن العمل عليه في هذا المجال بدون رأس مال كبير و بدون أي حركة منك فقط ابقى في منزلك و تابع عملك عن بعد .

التجارة الالكترونية في المغرب من أسهل المجالات التي يمكن أن تحقق فيها أرباح مهمة فقط يكفي أن تمتلك القليل من الصبر و تعلم بعض المهارات التي تساعد في البيع على الانترنت و يجب عليك إمتلاك متجر إلكتروني أو صفحة على فيسبوك أو انستغرام و أن تحصل على منتج رابح للعمل عليه و في الأخير عليك تشغيل الحملات الإعلانية على منصات التواصل و أفضلها يوتيوب و فيسبوك و انستغرام وكذلك منصة تيك توك ، هذا كل ما ستحتاجه للعمل في مجال التجارة الالكترونية في المغرب ، و اليوم في هذا الشرح سنتعلم معا طريقة البدء في مجال التجارة الالكترونية باسهل الطرق الممكنة و تحقيق أرباح مهمة ومحترمة فقط طبق ما سأقوم به و أنا متأكد أنك ستصل الى مبتغاك وتحقق مبيعات مهمة لأن السر يكمن في البداية الصحيحة وهذا ما سنفعله معا كمبتدئين في هذا المجال .

وأنت تتصفح فيسبوك مثلا تظهر لك إعلانات عديدة لمنتج معين يبيعه أشخاص مختلفون وهذا يعني أن هناك تنافس على بيع ذلك المنتج ، والقاعدة تقول حيثما تواجدت المنافسة فهناك ربح ، وأغلبية هؤلاء الأشخاص يشتغلون بنفس الطريقة التي اقترحها عليك اليوم ، وحتى لا أطيل عليك في المقدمات لنبدأ شرحنا على بركة الله .


المتطلبات الأولية للعمل في التجارة الالكترونية في المغرب

التوفر على الأدوات التالية : - حاسوب - أنترنت - حساب بنكي مغربي - مبلغ 300 درهم فقط .


هذه تبقى متطلبات أولية قبل التفكير في العمل على هذا المجال والتي من الضروري أن تتوفر عليها وأنا متأكد أنك تستطيع توفيرها اذا كنت متأكد من رغبتك في البدء في التجارة الالكترونية في المغرب .


أول ما يفكر فيه الراغب في دخول مجال التجارة في الواقع هو البحث عن متجر سواء للكراء أو للشراء حتى يتمكن من عرض و بيع سلعته للزبائن ، وهذا ما سنقوم به نحن كذلك بعمل متجر إلكتروني أو صفحة على وسائل التواصل لنستطيع من خلالها بيع منتجاتنا للزوار ، و أنا أُفٓضِل الحصول على متجر إلكتروني عوض إنشاء صفحة على الفيس بوك أو انستغرام لأن المتجر يعطي نوع من الاحترافية لعملك التجاري وحتى تستطيع بناء جمهور وزبناء كُثر على المدى الطويل وهذا لا يمنع من إنشاء صفحة خاصة بك على منصات التواصل الاجتماعي تعرف بها متجرك و تعرض فيها منتجاتك والترويج لمتجرك الالكتروني كذلك .

ملاحظة : ( هناك بعض المراحل سنقوم بشرحها بالفيديو نظرا لطبيعتها العملية )

المرحلة الأولى : إنشاء متجر إلكتروني


قد تبدو لك عبارة "إنشاء متجر إلكتروني" صعبة و تقول هذا صعب كيف لي أن أقوم بهذه الخطوة و أنا لا أجيد تصميم المواقع الإلكترونية ، لا تقلق سوف تقوم بإنشاء متجرك الإلكتروني في دقيقة واحدة فقط و بدون خبرة فقط ببعض المراحل بحيث هناك مجموعة من المنصات العالمية تقدم لك متجر إلكتروني فقط أنت تقوم ببعض التعديلات عليه و يصبح جاهز للعمل.


من بين المنصات التي تقدم خدمة المتاجر نجد shopify و wix و woo commerce كل هذه المنصات مدفوعة و تطلب منك إشتراك قد يصل الى 300 درهم شهريا وهذا أمر صعب عليك كمبتدئ ولن تتحمل هذه التكلفة في البداية ، لذلك أنصحك بأفضل منصة عربية و مغربية وهي منصة you can التي تعطيك متجر إلكتروني جاهز بكل الأدوات و المميزات مقابل 1 دولار لتفعيل المتجر ، بالطبع متجر you can ليس مجاني ولكن يعطيك فرصة للبدء في العمل و بعد حصولك على المبيعات يقتطع المتجر فقط 0.25 ٪ وهو مبلغ شبه منعدم صراحة هذا تحفيز من صاحب المنصة للعمل وتحقيق الربح من التجارة الإلكترونية ، بعد أن تعرفنا عن المتجر you can الذي سنعمل من خلاله دعونا الأن نمر الى طريقة التسجيل في متجر you can .


طريقة فتح متجر إلكتروني على you can :

التسجيل في يوكان youcan مجاني ولا يطلب منك أي فلس عكس المواقع الأخرى التي تعطيك مدة تجريبية لـ 7 أو 14 يوم ثم تكون مجبر على دفع رسوم الاشتراك.


أولا عليك الدخول الى الصفحة الرسمية للتسجيل في youcan من هنا ، و تقوم بإتباع مراحل التسجيل بحيث في المرحلة الأولى تقوم بإدخال بياناتك الشخصية و هي الاسم الشخصي و العائلي و البريد الإلكتروني ثم تختار كلمة سر للحساب مع الحرص على أن تكون هذه المعلومات حقيقية ثم توافق على شروط التسجيل في يوكان، بعد ذلك تضغط على continue أو استمرار .


في المرحلة الثانية من التسجيل يطلب منك youcan اختيار اسم لمتجرك مع اختيار لغة و عملة المتجر، بحيث يوفر يوكان مجموعة من اللغات تصل إلى 11 لغة منها العربية و الفرنسية و الانجليزية كما يوفر كذلك كل العملات منها الدرهم المغربي و الدولار الأمريكي و اليورو و العملات الافريقية والشرق الأوسط … ، بعد اختيار كل هذه الخصائص تقوم بالضغط على استمرار أو continue لتمر الى المرحلة الثالثة.


في المرحلة الثالثة و الاخيرة يطلب منك الموقع رقم الهاتف والعنوان البريدي و الدولة ، والضغط على إنشاء حسابي و مبروك عليك متجرك الجديد في youcan.


بعد إنشاء المتجر يأتي دور تأكيد البريد الالكتروني و تفعيل المتجر و هي مراحل أساسية لإستكمال إنشاء متجرك على youcan.


طريقة تأكيد و تفعيل متجرك على you can :

عند تسجيل الدخول الى حسابك ستظهر لك في الأعلى إشعارات لتفعيل متجرك و تأكيد حسابك ، أولا تقوم بالضغط على إشعار تأكيد البريد الإلكتروني بحيث سيقوم موقع يوكان بإرسال رسالة التأكيد تقوم بالضغط عليها و سيتم تفعيل الحساب بشكل تلقائي .

لتفعيل متجرك تحتاج الى شراء رصيد على متجر يوكان بحيث يكفي شحن دولار واحد بإستعمال وسائل شراء الرصيد التي يوفرها youcan وهي البطاقة البنكية او ارسال 5 دولار على كاش بلوس للإدارة متجر يوكان ، و أنصحك بشراء الرصيد باستعمال بطاقتك البنكية التي تبقى أسرع وسيلة لشراء الرصيد ، وستجدون في الأسفل شرح بالفيديو لطريقة شراء الرصيد في youcan، بعد ذلك سيتم تفعيل متجرك الالكتروني.


طريقة ربط الدومين بمتجر يوكان youcan :

ماهو الدومين أو Domaine ؟

الدومين هو اسم أو رابط الموقع ينتهي بـ com. أو ma. أو fr. تتمكن من خلاله زيارة الموقع مباشرة بمجرد ادخال الرابط تتصل مباشرة بالموقع و ذلك بالاعتماد على طريقة خاصة تعرف باسم system Domain name أو ما يعرف بـ DNS .

موقع يوكان بمجرد فتح حساب عليه و إنشاء متجر يمنحك رابط لمتجرك حتى تكون مرئي للناس على شبكة الانترنت ويظهر متجرك للجميع إلا أن هذا الرابط لا يمكن أرشفته في محرك البحث جوجل لأنه نطاق تابع لشركة youcan ، وكما قلت ليس من الضروري أن تحصل على نطاق خاص للبدء في التجارة الالكترونية يكفي فقط نطاق يوكان ، واذا اردت ذلك فإليك طريقة الحصول على دومين وربطه مع متجرك على يوكان .

الدومين أو النطاق نوعان دومين مجاني وآخر مدفوع ، المجاني لا أنصحك به لأنه لن يكون ملكك على المدى البعيد كما أنك لن تحصل على نطاق com. او fr. او ma. أو الصيغة التي تريد بشكل مجاني ، زيادة على مجموعة من المشاكل التي ستواجهها بدون شك مع الدومين المجاني وهناك العديد من المواقع التي تعطيك Domaine لمدة سنة من أهمها منصة freenom.

إذا أردت أن تبدأ بشكل احترافي على متجرك أن يتوفر على دومين أو نطاق مدفوع يتراوح ثمنه ما بين دولار واحد و 8 دولار أمريكي يمكنك شرائه من موقع namecheap أو GoDaddy باعتبارهما الأفضل في هذا المجال وستجدون في الأسفل شرح بالفيديو لكيفية شراء الدومين .

كما أشرنا فإن من المتطلبات التي أشرنا إليها هي توفرك على مبلغ 300 درهم ، هذا المبلغ سنخصم منه 10 دراهم لتفعيل المتجر و 90 درهم لشراء الدومين سيبقى معنا مبلغ 200 درهم سيأتي دورها فيما بعد .

فيما يخص طريقة ربط الدومين بالمتجر ولكونها تتعلق ببعض الخطوات العملية يمكن لكم متابعة شرح بالفيديو من خلال منصة يوتيوب حتى يكون الشرح مفهوم للجميع .


للعمل على التجارة الإلكترونية في المغرب يجب عليك العمل بنظام الدفع عند الاستلام والذي يعتبر الرائد و الجاري به العمل في التجارة الالكترونية المغربية أو نا يعرف بـ cash on delivery ، لذلك يجب عليك ضبط إعدادات متجرك الالكتروني وفق هذا النمط من التجارة وهذا ما سنتطرق له في مرحلة التعديل على متجر youcan.

المرحلة الثانية : التعديل على متجر يو كان youcan :


في هذه المرحلة سنعتمد على الشرح بالفيديو لكل الخطوات التالية :

التعديل على شعار ووصف المتجر ، التعديل على صفحات المتجر الرئيسية ، التعديل على ظهور المنتجات و طرق الدفع و معلومات الزبون و التعديل على كل الإعدادات الممكنة على متجرك في youcan .

كل هذه الاعدادات يجب أن تتناسب مع نظام التجارة الالكترونية بالدفع عند الاستلام ولذلك يمكنكم الاطلاع على كيفية ضبط الاعدادات لمتجر يو كان من خلال قناة منصة Youcan على اليوتيوب من هنا .


المرحلة الثالثة : طريقة الحصول على المنتجات


من بين المراحل المهمة في التجارة الالكترونية بالمغرب هي البحث عن المنتجات الرابحة والتي يمكن العمل عليها في متجر يو كان ، وهناك طريقتين لتزويد متجرك بالمنتجات ، الطريقة الاولى وهي شراء المنتجات من بائعي الجملة في مدينتك وهنا ستحتاج الى رأسمال للشراء و الطريقة الثانية وهي العمل على منصة codnetwork affiliate التي تعطيك المنتجات للترويج لها على متجرك مقابل حصولك على عمولة مهمة ، و أنت كمبتدئ في مجال التجارة الالكترونية ولما أن المبلغ المتبقى معك فقط 200 درهم بعد شراء الدومين و تفعيل المتجر فأنصحك بالعمل على منصة codnetwork .


ما هي منصة codnetwork ؟

Codnetwork هي منصة للتجارة الإلكترونية تجمع العديد من الميزات في لوحة تحكم واحدة فقط ، وتقدم مجموعة من الخدمات المتنوعة للتجار عبر الإنترنت، تتمثل هذه الخدمات في التكلف بشراء المنتج من المصدر (مورّد أو مصنع)، مرورا بالشحن وتخليص الجمركي، بالإضافة إلى التخزين وتأكيد الطلبيات، وصولا إلى تسليم الطلبية للعميل وتحصيل الأموال وإرسالها للتاجر.


كما أشرنا فالطريقة التي سنعمل عليها هي التسويق للمنتجات المعروضة على منصة codnetwork مقابل الحصول على عمولة قد تصل إلى 70 درهم عن كل طلب مؤكد تجلبه لمتجرك ، كل ما عليك هو الترويج للمنتجات المعروضة على متجرك وكل شخص طلب أي منتج و توصل به ستحصل أنت على عمولتك من شركة codnetwork.


بخلاصة تامة يمكنك ربح المال من التجارة الالكترونية في المغرب مع منصة codnetwork affiliate عبر 4 مراحل :

  • إنشاء حساب على منصة الأفلييت عبر ملئ إستمارة التسجيل
  • إختيار العروض أي المنتجات التي ستشتغل عليها
  • التسويق للمنتجات عبر روابط الإحالة أو ربط متجرك يو كان بالمنصة
  • كسب العمولة على كل الطلبات التي تم استلامها من طرف العميل

كيفية إنشاء حساب على منصة codnetwork affiliate

أولا عليك الدخول الى الموقع الرسمي لمنصة codnetwork من هنا ، وتقديم طلب الانضمام إلى المنصة كمسوق بالعمولة وسيتم دراسة طلبك من طرف مشرفي المنصة وسيتم قبول طلبك في غضون يومي عمل على الأكثر .

بعد قبول طلبك في codnetwork يتعين عليك ربط متجرك بمنصة codnetwork من خلال زر " ربط حسابك بـ youcan " وسيتم الربط بنجاح .


كيف تضيف منتجات codnetwork الى متجرك على youcan ؟

طريقة إضافة المنتجات الى متجرك على يو كان سهلة فقط تقوم بالذهاب الى قائمة العروض في منصة codnetwork وتقوم باختيار المنتج الذي تريد نقله وإضافته الى متجرك و تقوم بطلب المنتج من المتجر عندها سيقوم مشرفي المنصة بدراسة طلبك ومعرفة هل المنتج به الكمية الكافية لتشتغل عليه ثم يوافقون على طلبك في غضون يوم عمل بعد الموافقة تذهب الى قائمة عروضي وستجد المنتج تقوم بالضغط عليه وستظهر لك أيقونة إضافة المنتج الى متجر يوكان و سينضاف معك بنجاح ، المهم سأترك لكم فيديو في الأسفل عن كيفية إضافة المنتج من منصة codnetwork الى متجر youcan مع شرح لبعض الأمور التي عليك تطبيقها عند إضافة المنتج من codnetwork إلى متجرك .


شرح بالفيديو لكيفية ربط يوكان بمنصة codnetwork وإضافة منتجات codnetwork الى متجر youcan :


المرحلة الرابعة : التسويق لمنتجاتك و إعداد الحملات الإعلانية


الآن سيأتي دور 200 درهم المتبقية معك لنقوم بعملية ترويج للمنتجات المعروضة على متجرك يوكان ، سوف نقسم 200 درهم الى الى 10 أيام بحيث سننفق في الإعلانات 2 دولار أي 20 درهم مغربية يوميا حتى نتعلم بعد ذلك يمكننا إنفاق المبلغ الذي نريد في الإعلانات.

المنصة التي سنشتغل عليها هي منصة فيسبوك ادس Facebook ads كأحد أرخص و أهم المنصات الإعلانية وأكثرها فعالية إلى جانب إعلانات غوغل التي يمكنك العمل عليها كذلك ، المهم سنكتفي بإشهارات فيسبوك المستعملة تقريبا من كل العاملين في مجال التجارة الالكترونية ليس في المغرب فقط بل في العالم ككل .

أولا عليك إنشاء حساب فيسبوك بيزنس و من الأفضل أن تمتلك صفحة لمتجرك على فيسبوك تحمل نفس اسم متجرك على youcan ، ثم تقوم بربط بطاقتك البنكية بحسابك فيسبوك ادس الذي يجب أن يحمل إسمك الحقيقي حتى لا تقع في مشاكل مع المنصة الإعلانية .

يجب أن تتوفر على فيديو إعلاني للمنتج الذي ستشتغل عليه بحيث يكون الفيديو قصير لا يتعدى 30 ثانية حتى يشتغل معك بشكل جيد في حملتك الإعلانية ، ستقوم بإنشاء حملة إعلانية على فيسبوك بإستخدام الفيديو الإعلاني و رابط المنتج على متجرك حتى يتم تحويل الزوار الى متجرك الالكتروني ، وتقوم بتحديد مبلغ 2 دولار ميزانية يومية للإعلان حتى تتعلم مهارات فيسبوك ادس وهناك العديد من الفيديوهات على اليوتيوب يعلمونك مهارات فيسبوك ادس الأمر ليس بالصعب فقط طبق كل الاستراتيجيات حتى تتعلم عمل حملة إعلانية ناجحة بشرط أن لا تتعدى 2 دولار في بداية تعلمك للمنصة الإعلانية فيسبوك ادس .

عند قيامك بجلب الزوار الى متجرك ويقومون بطلب منتج ما على متجرك youcan بإدخال معلوماتهم الشخصية سيتم تحويل الطلب مباشرة الى مشرفي منصة codnetwork الذين يتكلفون بمكالمة صاحب الطلب لتأكيد طلبه وتغليف وشحن المنتج إليه ، عند توصل الزبون بالطلبية ستحصل أنت على عمولة من 50 الى 70 درهم و أكثر من ذلك اذا كان سعر المنتج مرتفع .

هذا كل ما في شرحنا للتجارة الالكترونية بالمغرب مع منصة codnetwork و متجر يوكان youcan أتمنى أن ينال الشرح إعجابكم و إذا كان لديكم أي استفسار يمكنكم التواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا وسنجيب عن كل التساؤلات ، أحييكم من موقع earn techno والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 24 أبريل 2023 في 1:48 م

    Jammalwac

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -